أهلاً وسهلاً - السنة  31 - العـــدد (7)  يوليو 2007م  جمادى الآخرة 1428هـ

استعراض الخطة التشغيلية لمطار الملك خالد

عقد معالي المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم اجتماعًا مع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله نور رحيمي مؤخرًا بوحدة التموين بمطار الملك خالد الدولي بالرياض لمناقشة جميع الأمور التشغيلية بالمطار، وذلك بحضور كبار المسؤولين بالخطوط السعودية والهيئة العامة للطيران المدني.

وقد نوقش في هذا الاجتماع، وفق معالي المهندس خالد الملحم، السبل الكفيلة بتقديم أفضل الخدمات للمسافرين وأرقاها عبر مطار الملك خالد الدولي بالرياض, من خلال حرص الجميع، سواء بالخطوط السعودية أو الهيئة العامة للطيران المدني, على إيجاد الطرق المناسبة لتيسير إجراءات السفر والقدوم وتسهيلها. وتم استعراض شامل للخطة التشغيلية لمطار الملك خالد الدولي بالرياض خلال موسم صيف هذا العام.

كما عبر المهندس الملحم عن شكره وتقديره للتجاوب الكبير من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، والتي تمثل مع الخطوط السعودية منظومة هدفها راحة المسافرين، وتقديم الخدمة المميزة التي يتطلعون إليها. وكشف أن الخطوط السعودية, وكعادتها, بدأت بالاستعداد منذ وقت مبكر لاستيعاب الحركة المتزايدة خلال الصيف, وتحقيق رغبات المسافرين من خلال تكثيف أعداد الرحلات الداخلية والدولية, وزيادة السعة المقعدية، مع تزويد جميع مواقع المواجهة بالكوادر البشرية المؤهلة والتجهيزات التقنية اللازمة.

وناشد الملحم جميع المسافرين تأكيد حجوزاتهم في الوقت المحدد حتى لا تتعرض للإلغاء، والتأكيد على جميع الإخوة المسافرين الذين يعدلون عن السفر لأي سبب أن يتفضلوا مشكورين بإلغاء حجوزاتهم حتى تتمكن «السعودية» من توفير الفرصة لمن هم في أمس الحاجة للسفر

«السعودية» تطلب من المسافرين التقيد بالإجراءات الأمنية

نظرًا لما سيشهده مطارا الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض خلال موسم الصيف من كثافة كبيرة في حركة السفر فقد ناشد مساعد المدير العام لخدمات العملاء بالخطوط العربية السعودية يوسف عبدالقادر جميع المسافرين على متن طائرات «السعودية» المتجهة إلى أميركا، وأوروبا، وسنغافورة، وماليزيا التقيد بالإجراءات الأمنية التي فرضتها سلطات هذه البلدان على جميع رحلات شركات الطيران المتجهة إليها، أو المغادرة منها لضمان سلامة النقل الجوي التي تقضي بمنع الركاب من حمل أي سوائل أو مواد هلامية مثل المشروبات، والشامبو، ومستحضرات اكتساب السمرة، والكريمات، ومعجون الأسنان، وجل تصفيف الشعر، وجميع المواد ذات الكثافة المشابهة ضمن حقائبهم اليدوية داخل مقصورة الركاب، علماً بأنه ليست هناك أي قيود على وضع تلك المواد في الحقائب الموزونة والمحمولة داخل مخازن الطائرة.

وقد تم استثناء حليب الأطفال والعصائر في حالة سفر الرضع، أو الأطفال على الرحلة نفسها، وكذلك بعض الأدوية الضرورية مثل الأنسولين على أن يتطابق الاسم الموجود على الوصفة مع اسم الراكب على التذكرة. كما ينبغي أن تكون الحقائب اليدوية من النوع الذي يسهل فتحه، وعددها بقدر الحاجة تسهيلاً لعمليات التفتيش اليدوي الذي فرضته الحالة الراهنة.

وتفاديًا لأي تأخير في الرحلات يجب على المسافرين الكرام على رحلات «السعودية» الحضور إلى المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بوقت مبكر حتى يتسنى إنهاء إجراءات سفرهم بوقت كاف.

 

لخدمة ركاب مطار الملك عبدالعزيز

«السعودية» تحشد إمكانياتها الفنية والبشرية لاستيعاب حركة المسافرين

حشدت الخطوط السعودية جميع إمكانياتها الفنية والبشرية لاستيعاب الحركة الكثيفة المتوقعة للمسافرين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة خلال موسم صيف هذا العام، حيث من المتوقع أن تنقل أكثر من (3) ملايين، و(82) ألف مسافر على متن (17030) رحلة مجدولة وإضافية داخلية ودولية من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وإليه.

وبحسب نائب مساعد المدير العام لخدمات الركاب والمبيعات لإقليم منطقة مكة المكرمة بالخطوط السعودية محمد الغباري، فإن الخطوط السعودية بمحطة جدة أكملت استعداداتها لخدمة الأعداد الكثيفة من الركاب الذين يصلون إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ويغادرونه على مدار الساعة. وحشدت جميع الطاقات البشرية والإمكانات الفنية لخدمة المسافرين بالتعاون والتنسيق المتكامل مع مختلف القطاعات الحكومية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لتنفيذ خطة العمل المعتمدة لموسم الصيف.

وتساهم مكاتب السعودية المنتشرة في مدينة جدة ومكة المكرمة بدور فعال في تنفيذ الخطة التشغيلية لموسم الصيف بما تقدمه من خدمات تشمل عمليات الحجز  وإصدار التذاكر وبطاقات صعود الطائرة، ما يساعد على تسهيل إنهاء إجراءات المسافرين بالمطارات، كما أن الخدمات الذاتية الجديدة لإصدار التذاكر في المطارات سوف تساعد في تسريع إنهاء إجراءات سفر المسافرين بالمطار.

ونظرًا لرغبة العديد من المسافرين لقضاء إجازاتهم في ربوع الوطن فقد خصصت الخطوط السعودية (5818) رحلة داخلية مغادرة إلى مختلف مناطق المملكة تنقل نحو (985) ألفًا و(866) راكبًا، بالإضافة إلى (3058) رحلة دولية تنقل نحو (699) ألفًا و(220) راكبًا إلى مختلف دول العالم. في حين ستصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي خلال هذه الفترة نحو (8930) رحلة دولية حيث من المتوقع أن تنقل نحو مليون و(29) ألف راكب، إضافة إلى تشغيل العديد من الرحلات الإضافية إلى كل من أبها والباحة وغيرها من المدن التي تحظى بكثافة كبيرة في أعداد المسافرين إليها خلال موسم الصيف.

وتقوم غرفة العمليات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة التي يتواجد فيها كبار المشرفين بالمحطة بمتابعة العمل على مدار الساعة لضمان انسيابية العمل والتشغيل المثالي ومواجهة أية صعوبات أو معوقات قد تعترض تنفيذ الخطة والعمل على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين الكرام بالتنسيق المباشر مع إدارات «السعودية» المختلفة، مع حرص جميع العاملين في مواقع الخدمة وبالمطار على بذل قصارى جهودهم لتحقيق إنجاز جديد خلال موسم الصيف يضاف إلى إنجازات الخطوط السعودية.

لتنشيط السياحة الداخلية

«السعودية» تزيد رحلاتها من الطائف وإليها إلى 138 رحلة أسبوعيًا

اتخذت جميع الاستعدادات والترتيبات لإنجاح موسم صيف 2007، وتلبية احتياجات عملاء «السعودية»، حيث تم إعداد جدول الرحلات لمحطة الطائف بما يتلاءم واحتياجات العملاء. وقد روعي في إعداد الجدول إضافة رحلات جديدة لمواجهة الزيادة المتوقعة خلال صيف هذا العام، حيث تشهد محطة الطائف إقبالًا متزايدًا عامًا بعد عام، انطلاقًا من حرص «السعودية» على تنشيط السياحة الداخلية بصفتها عضوًا فعالًا في اللجان السياحية بالمناطق المختلفة.

ووفق نائب مساعد المدير العام لخدمات الركاب والمبيعات للإقليم الجنوبي عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ، فقد تم زيادة عدد الرحلات من محطة الطائف وإليها إلى 138 رحلة أسبوعيًا مقارنة بـ94 رحلة أسبوعيًا خلال موسم صيف عام 2006.

كما تم التنسيق لتشغيل عدد من الرحلات الإضافية لمواجهة احتياجات العملاء التي تزداد عادة مع نهاية العطلة الصيفية، حيث من المتوقع أن تقوم «السعودية» بنقل 82000 راكب من الطائف خلال صيف عام 2007، مقارنة بـ70886 راكبًا في عام 2006، وبنسبة زيادة تقدر بـ7%.

وتقوم الخطوط السعودية في كل عام بالمشاركة الفعالة في جميع الأنشطة والفعاليات التي تجرى خلال موسم الصيف من خلال تقديم تذاكر للمشاركين والمتسابقين في تلك الفعاليات، موضحًا أن «السعودية» عضو فعال في اللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف، وترعى في كل عام اختتام البرامج السياحية والمهرجانات الصيفية.

وسوف تقوم هذا العام برعاية مهرجان الطائف لصيف عام 2007 من خلال مشاركتها في جميع فعاليات الصيف، وتقديم تذاكر للمشاركين والمتسابقين في تلك الفعاليات، بالإضافة إلى المساهمة في استقبال المصطافين من خلال نشر اللوحات الإرشادية والإعلامية في جميع مداخل الطائف والتقاطعات المهمة، وكذلك المساهمة في إعداد خرائط إرشادية لكل من منطقتي الشفا والهدى على لوحات إيضاحية في مداخل تلك المناطق.

في إطار برنامج «اكتشف المملكة»

«السعودية» تستقطب 57 مجموعة سياحية

تمكنت الخطوط الجوية العربية السعودية في استقطاب «57» مجموعة سياحية تضم «3487» سائحًا من أمريكا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وتايوان، وهونج كونج، وماليزيا، وكوريا خلال الربع الأول من عام 2007 «يناير- مارس»، في إطار برنامجها «اكتشف المملكة» الذي تستضيف من خلاله مجموعات مختارة من السياح من الدول الأوروبية، والآسيوية، واليابان، وأمريكا لزيارة المملكة، وفقًا لبرنامج سياحي يتضمن زيارة عدد من مناطق المملكة السياحية والمواقع الأثرية، وتشمل مدائن صالح، وجدة، والهفوف، ونجران، والطائف، وأبها، والجوف، وتبوك، وحائل، والباحة.

ووفق كبير مديري البرامج السياحية بالخطوط الجوية العربية السعودية عبدالعزيز شاهين، فإن العدد المتزايد من السياح الأجانب الذين قاموا بزيارة المملكة خلال الفترة الماضية، يؤكد ما تتمتع به بلادنا الغالية من إمكانات سياحية واعدة، كما يؤكد، أيضًا، نجاح برنامج «اكتشف المملكة» الذي يحظى بإعجاب عدد كبير من المواطنين الأوروبيين والأمريكان والذين يتطلعون للتعرف على معالم النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة والتمتع بالأجواء الساحرة والشواطئ البحرية على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي.
وأشاد بالدعم الكبير الذي تحظى به «السعودية» من قبل الهيئة العليا للسياحة ووزارة الخارجية لتمكين السياح المهتمين بسياحة الآثار التاريخية من زيارة المملكة والاطلاع على مختلف أوجه الأنشطة والخدمات السياحية في مختلف مدن المملكة. كما أشاد بتعاون سفارات خادم الحرمين الشريفين في أوروبا، وأمريكا، وآسيا مع الخطوط الجوية العربية السعودية في إصدار التأشيرات للمجموعات السياحية.
وتقوم الخطوط الجوية العربية السعودية بالتعاون مع عدد من وكالات السياحة والسفر الأوروبية والأمريكية والآسيوية بالترويج لبرنامج «اكتشف المملكة»، حيث تتولى هذه الوكالات الترتيب لزيارة هذه المجموعات إلى المملكة. في حين تقوم بعض الوكالات السياحية والسفر في المملكة، ومن بينها مجموعة الأحلام للسياحة البحرية، ومؤسسة سد السملقي للخدمات والسياحة الداخلية، ووكالة آيس للسفر والسياحة، ووكالة الشتيوي، وشركة حجيج للسياحة الداخلية، بتقديم الخدمات الأرضية لهذه المجموعات عند وصولها للمملكة, وزيارة المناطق السياحية المختلفة لمدة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع طبقًا لمدة البرنامج.

يذكر أن الخطوط الجوية العربية السعودية بدأت في تنفيذ برنامج «اكتشف المملكة» منذ عام 1996، حيث بلغ عدد المجموعات السياحية التي زارت المملكة «600» مجموعة ضمت أكثر من «9000» سائح من أمريكا ودول أوروبا واليابان.

وللتعرف على مزيد من أنواع البرامج السياحية المتوفرة على قائمة أسماء الوكلاء المشغلين لهذا البرنامج داخل المملكة وخارجها، نأمل زيارة موقع الخطوط السعودية والمواقع المرتبطة به في الشبكة الإلكترونية على العنوان: www.saudiairlines.com.