مهرجانات

250 فعالية هذا العام

يشهد أكبر تظاهرة سياحية

زوار جدة يشهدون اختلافًا في فعاليات المهرجان عن الأعوام السابقة. 

• جدة: أهلاً وسهلاً
 

أضاءت الألعاب النارية سماء كورنيش جدة، راسمة لوحات فنية بديعة، وجسدت الرقصات الشعبية تراث منطقة مكة على مدى أكثر من ساعة ونصف الساعة، في احتفال كبير اختتم بأوبريت غنائي ضخم، معلنًا انطلاقة الموسم السياحي بجدة لصيف العام الجاري «جدة غير»، الذي يستمر 45 يومًا.

أعطى الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، إشارة البدء لأكثر من مئتين وخمسين حدثًا ترفيهيًا، واجتماعيًا، ورياضًيا، وثقافيًا، وتسويقيًا، من خلال مهرجان «جدة غير» لصيف هذا العام 1429هـ.
وانطلقت فعاليات المهرجان في الكورنيش الجنوبي لجدة «جنوب منتجع أبحر»، بحضور الأمير سلطان بن سلمان، أمين عام الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير مشعل بن ماجد، محافظ جدة، إضافة إلى حضور كثيف من المسؤولين من مختلف الإدارات الحكومية والخاصة، على رأسهم صالح التركي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، والمهندس عادل فقيه، أمين جدة، وأكثر من ثلاثة آلاف شخص من سكان جدة وزوارها.

مشروعات سياحية متوالية
وفي كلمته في حفل افتتاح «جدة غير» لهذا العام أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أمين عام الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن الخطة السياحية بجدة المخطط لها خلال ثلاثة أعوام، كفيلة بتحويل جدة بالكامل إلى منطقة سياحية طوال العام.
وهناك تحدٍ كبير لتطوير المهرجانات، والفعاليات السياحية طوال العام، بعد إقرار استراتيجية التنمية السياحية للبحر الأحمر.
ومن المتوقع الإعلان، قريبًا، عن مشروع العقير، والانطلاق إلى تطوير ثلاث وجهات سياحية أخرى على البحر الأحمر.
ويجري، حاليًا، دراسة تشكيل مجلس التسويق السياحي المشترك بين الهيئة والقطاع الخاص، لتسويق المقومات السياحية في المملكة، وإعداد خطة للعمل، تحول الهيئة العامة للسياحة والآثار من مؤسسة إشرافية، وتنسيقية، وتخطيطية إلى مؤسسة تخرج المشاريع بطريقة منظمة قابلة للتنفيذ.
وعدَّ الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة ورئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة، انطلاق مهرجان جدة هذا العام محطة جديدة للازدهار السياحي في عروس البحر الأحمر التي تتميز بتاريخها العريق، وتراثها الثقافي المتنوع، والمتوارث عبر الأجيال، فضلًا عن رصيدها الوافر من النشاط الإنساني في جميع المجالات.
ونوه صالح التركي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، بفعاليات المهرجان التي ستستمر مدة شهر ونصف الشهر، وأن زوار مدينة جدة هذا العام سيشهدون تنوعًا مختلفًا في فعاليات المهرجان عن الأعوام السابقة، حيث تم وضع استراتيجية وآلية جديدة لإنجاحه، كونه يمثل تحديًا جديدًا لعروس البحر الأحمر، لكي تسجل موقعًا جديدًا لها في خريطة مهرجانات المدن الخليجية، والعربية، والعالمية.
ومن المتوقع أن يشهد المهرجان أكثر من 3 ملايين زائر من داخل المملكة، ودول الخليج، والدول الأخرى، بوصف إجازة الصيف فرصة للزائر من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة، وقضاء بعض الوقت في مدينة جدة.

أبرز فعاليات «جدة غير 29»
تشمل أنشطة هذا العام عددًا من الفعاليات الترفيهية، والاجتماعية، والرياضية، والفنية، والثقافية، والأدبية، والتسويقية. منها فقرات غنائية لفنانين سعوديين، وخليجيين، وعروض الليزر على شواطئ جدة، وفعاليات الأفلام المرئية «الدورة الثالثة»، وسباق أقوى رجل في جدة، وسباق اللعبة الثلاثية، واستعراضات الدبابات البحرية بشكل يومي بعد العصر، وعروض فلكلورية ومسرحية، وأسبوع مناطق المملكة، بالإضافة إلى مهرجان العائلة، والأسبوع الثقافي لجميع الدول العربية والإسلامية، وعروض السيرك الروسية والعالمية، وشريط الذكريات، وكرة القدم الشاطئية، والكرة الشاطئية في كل من كرة السلة، والكرة الطائرة، والمعرض السعودي للذهب والمجوهرات.
كما يميز المهرجان هذا العام إقامة بطولة جدة للبلوت 2008، وهي المرة الأولى التي تقام فيها تلك المسابقة، وفعاليات مهرجان الثلج في الصيف، والمأكولات الإسكندرانية، وسباق الجري لكبار السن، وكرة الهدف، وكرة الماء الشاطئية، ورول اسكيت، وعروض الدراجات النارية، وبعض عروض السيارات، ومسابقات رسوم الأطفال «جدار التسلق»، وسباق اللعبة الثلاثية «سباق التحمل».
وقد خصص منظمو المهرجان فعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة «مسابقة كرة الهدف»، وفعاليات الأيتام في مدن الألعاب، ومدينة الأمواج الترفيهية، ومهرجان التوعية الأمنية للدوائر الحكومية، والعروض الألمانية، والعروض الفرنسية، وعروض أزياء الرجال، ولقاءات مع المشاهير، ومشاركة فريق سوبر تيم للعروض الاستعراضية، ومسابقات تيلي ماتش المائية، وأبطال العالم على الجليد، وكرة السلة الثلاثية، وصيد السمك، وكرة قدم الملعب الصابوني، وسباق الكارتنج، والألعاب المائية، إلى جانب تقديم الفنون الشعبية البحرية، والعروض البهلوانية، والأكروبات، من جمهورية مصر العربية، وبطولة ديجام السنوية المفتوحة للبلياردو، وفرقة الفنون الشعبية، والقفز بالحبال المطاطية.
بالإضافة إلى ندوات عن الإبداع الأسري، واستراتيجية التطوير، ومهارات التعلم وتقوية الذاكرة، وسر السعادة، وفن التعامل مع المشاكل الأسرية، ومهرجان «ربوع بلادي» الذي يُعرِّف تراث كل منطقة من مناطق المملكة.

«السعودية» الناقل الرسمي

انطلاقًا من دورها الريادي في دعم السياحة في ربوع المملكة، شاركت الخطوط السعودية برعاية مهرجان «جدة غير» في عامه التاسع والعشرين كناقل رسمي للمهرجان.
وبهذه المناسبة، أكد معالي مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم أن هذه الرعاية تأتي في إطار مشاركة المؤسسة في منظومة التطور والتقدم التي تتحقق على أرض هذا الوطن المعطاء بدعمٍ كريم من راعي نهضتنا المباركة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، أيدهما الله، مؤكدًا أن الخطوط السعودية كانت وما زالت الداعم للنشاطات الاجتماعية كافة التي تعكس حضارة الوطن وتراثه العريق في مختلف المجالات.
ونيابة عن معالي مدير عام الخطوط السعودية صرح مساعده التنفيذي للتسويق عبدالعزيز الحازمي الذي حضر الحفل، عن إعجابه بما شاهده في مهرجان «جدة غير 29» من تنوع في الفعاليات والأنشطة التي تناسب جميع الفئات، وأكد أن مشاركة «السعودية» في فعاليات المهرجان تأتي من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية، وأن تظل «السعودية» حاضرة في جميع المناسبات الوطنية والفعاليات في مختلف مناطق المملكة. وعبر عن اعتزازه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل فعاليات المهرجان.