مهرجانات

 

مهرجان أبها للتسوق

يضاعف عوائد السياحة في عسير

يعد أكبر مهرجان على مستوى المملكة يجمع بين التسوق والترفيه. 

• أبها: خالد بن عبدالرحمن آل دغيم
مدير المركز الإعلامي لمهرجان أبها للتسوق
 

§ مهرجان أبها للتسوق تتجدد فيه شعلة من النشاط والحركة والحيوية في ظل مختارات من الفعاليات المتميزة

§ يشمل أنشطة مختلفة ومتعددة من خلال عروض مسرحية، واستعراضات، ومسابقات ثقافية، وبرامج ترفيهية وتسويقية

تبقى عسير متجددة في أعماق التاريخ بتراثها العميق، ومناظرها الطبيعية الخلابة التي تحمل بين طياتها كل ألوان التميز، حيث يعانق السحاب قمم الجبال لترسم لوحة فنية خطتها أيد مبدعة لتفوح بعطرها وشذاها على زوارها وسائحيها.
وفي أبها وعلى أرضها الطيبة، والثرية برائحة المحبة والمودة تحتضن فعاليات مهرجان أبها للتسوق في عامه العاشر، ليجمع بين ثناياه فعاليات، وبرامج متميزة وفريدة، وأنشطة متنوعة، وفقرات شيقة لتلبي طموحات الجميع كبارًا وصغارًا.

ومهرجان أبها للتسوق تتجدد فيه شعلة من النشاط والحركة والحيوية في ظل مختارات من الفعاليات المتميزة، ويحظى برعاية وعناية ودعم كامل من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، ولذا تفتحت كل الآفاق من خلال أنشطة وفعاليات جديدة ومبتكرة، تلبية لرغبات كل زائر ومصطاف. وقد حرصت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على أن يكون متميزًا في الشكل والمضمون، حيث يشمل أنشطة مختلفة ومتعددة من خلال عروض مسرحية، واستعراضات، ومسابقات ثقافية، وبرامج ترفيهية وتسويقية.
ونجحت اللجنة التنفيذية لمهرجان أبها للتسوق في التنسيق مع الشركات بالقطاع الخاص لتوفير روافد مهمة للسياحة، وإيجاد وجهات سياحية جديدة يتبناها القطاع الخاص حتى تحقق أهدافًا كثيرة منها إتاحة الفرصة لمئات الوظائف أمام الشباب السعودي، وتدوير رأس المال بين القطاعات المختلفة المستفيدة.
وكان لإقبال المستثمرين وتجاوبهم للمشاركة في مهرجان أبها للتسوق أكبر دلالة على النجاح، حيث أصبحت لديهم القناعة التامة بأن منطقة عسير ذات وجهة سياحية متميزة تنطلق من مقوماتها السياحية الطبيعية والاقتصادية.
هذا وتسعى جميع القطاعات المشاركة إلى إرضاء أذواق مختلف شرائح المجتمع بما يلبي متطلباتهم من التسوق والترفيه، ولذا اكتمل عقد السياحة في عسير مع مهرجان التسوق الذي فتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة بالعمل السياحي.
ويبدي القائمون على المهرجان سعادتهم بنجاح مشروع الشراكة في مجال التنمية السياحية بين القطاعين العام والخاص من خلال مهرجان أبها للتسوق وتناميها على مدى تسع سنوات، حيث أصبح المهرجان يشكل تصاعدًا ملحوظًا من خلال خطه البياني الذي يؤكد نجاح السياحة في عسير.
وأصبح مهرجان أبها للتسوق سمة من سمات السياحة في الخليج العربي وملتقى اقتصاديًا مهمًا على طريق الاقتصاد والتنمية في السعودية. وفكرته بدأت عندما اتجهت الأنظار نحو منطقة عسير بتأسيس أول لجنة للتنشيط السياحي مهمتها متابعة العمل السياحي، والاستفادة من المقومات السياحية التي تميزت بها المنطقة، وتنظيم العلاقة بين الإدارات والمؤسسات الخدمية، وتنشيط دور القطاع الخاص والاستثمار، ولأن السياحة ذات مفهوم شامل يقوم على أسس معينة أهمها المسكن، والغذاء، والترفيه، والتسويق جاءت فكرة هذا المهرجان من قبل القائمين عليه، وتم اختيار مركز أبها الدولي للمعارض بطريق مطار أبها الإقليمي وسط مدينتي أبها وخميس مشيط وجميع المتنزهات، وعلى مساحة120.000م2، وذلك في عام 1420هـ.
وكانت البداية متواضعة، ولكن الطموحات كبيرة، حيث تم تخصيص قسم للدراسات والتطوير يعمل على مدار العام، ولم تهمل آراء الزوار والضيوف، والمستثمرين، وكذلك توجيهات المسؤولين بالمنطقة, حتى جاءت العوائد الاقتصادية على القطاعات التجارية والفندقية بمنطقة عسير عالية، ما انعكس على نشاط الحركة التجارية لسيارات الأجرة، والمحال التجارية، والوحدات السكنية عمومًا، وتقدر بأكثر من 120 مليون ريال يتم تدويرها بكثافة سنويًا.
ويشكل برنامج الجوائز اليومي، الذي تقدمه اللجنة التنفيذية والشركات الراعية والمشاركة، حافزًا جذابًا للأسرة للفوز بنصيبها من الجوائز المتنوعة وعلى اختلافها من تذاكر سفر مقدمة من الناقل الجوي «سما للطيران»، وشرائح اتصال، وعشر سيارات من شركة «موبايلي» الراعي الرئيس، وسيارة من سنتر بوينت سيتي بلازا، وأدوات منزلية وكهربائية، واشتراكات بصحيفة الوطن الراعي الإعلامي، إلى جانب الجوائز الكبرى، وهي عبارة عن قطع ذهب وألماس مقدمة من لازوردي.
وتشير إحصائيات هذا الصيف الصادرة عن مركز ستار للدراسات الاقتصادية والسياحية إلى ارتفاع مطرد في حركة الاصطياف، والمتوقع أن تزيد على نسبتها في الصيف الماضي، ولذا تبذل اللجان العاملة الجهود هذه الأيام لتوفير خدمات متكاملة للزوار، وتوفير الإرشادات كافة لهم عن المهرجان، حيث تم توفير مكتب سياحي بمطار أبها الإقليمي، ومكتب استعلامات بأرض المهرجان، ومكاتب إرشاد سياحي في مداخل مدينتي أبها وخميس مشيط. وقد زودت هذه المكاتب بالخرائط والأدلة والمعلومات الكافية عن المهرجان، والذي يعد أكبر مهرجان على مستوى المملكة يجمع بين التسوق والترفيه، ويتنامى مع الوقت، حيث شكل على مدى عشر سنوات بعدًا آخر من حيث تنشيط الحركة التجارية في منطقة عسير كافة، ودعم منشآت القطاع الخاص وتعزيزها.
ومع موسم هذا الصيف يزيح المهرجان ستار الخيال أمام عشاق السياحة النقية مع برامجه العائلية، ويحتفي بجمهوره بعروضه المتميزة ويقدم لهم الهدايا والجوائز.. ويتأكد للجميع أن الكل يربح مع هذا الحدث السياحي المتميز.