صناعة سياحية

مدن الملاهي:

• دبي: أهلًا وسهلًا
 

§ تمنحك تجربة أشبه بالخروج الكامل من هموم الحياة اليومية ومتاعبها

§ مدن الملاهي تتبارى فيما بينها في خلق المناخ الأكثر متعة للأطفال والعائلة

§ نمو مبيعات مدن الملاهي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 12.9 مليار دولار بحلول عام 2009

§ ستصبح دبي لاند المتنزه الترفيهي الأكبر حجمًا في العالم

مَن منا لا يحب مدن الملاهي، والمتنزهات الترفيهية؟ قلة من الناس فقط هي التي قد تجيبك بـ«لا». فهذه المنشآت هي المقصد المثالي للعائلات في الإجازات، لأنها توفر أجواء أسرية تحمل في طياتها جميع عناصر التجربة الترفيهية المثالية.

توفر أغلب مدن الملاهي الكبرى مكانًا مناسبًا للهو الأطفال، وإمكانية مشاركة الأهل معهم في اللعب، ومطاعم، ومتاجر، وفي بعض الأحيان فنادق، ونزل..بحيث تتحول زيارة هذه المتنزهات إلى تجربة أشبه بالخروج الكامل من هموم الحياة اليومية ومتاعبها، والدخول في عالم سحري لا تسمع فيه سوى قهقهة الأطفال، ولا ترى فيهم سوى حماسهم، وفرحهم. ويبرز كل ذلك في إطار صورة جماعية تأخذها لدى نهاية الرحلة، فتظل شاهدة على ذكريات أيام ممتعة بحق.. وتتحول الزيارة إلى رواية تحكى، وحنين لعودة قريبة لاسترجاع هذه التجربة مجددًا.
وخلال العقود القليلة الماضية، تحول تصميم مدن الملاهي، والمتنزهات الترفيهية إلى فن رفيع بحق، بحيث تتبارى فيما بينها في خلق المناخ الأكثر متعة للأطفال والعائلة، واستقطاب كل ما هو جديد، ومثير. وليس من العجيب أن تتوقع دراسة لـ«برايس ووتر هاوس كوبرز» أن تنمو مبيعات مدن الملاهي في الولايات المتحدة الأمريكية، إحدى البلدان الرائدة في هذا المجال، ومقر ولادة مدن «ديزني» الترفيهية الشهيرة، إلى 12.9 مليار دولار بحلول عام 2009.
إلا أن الدراسة تتوقع أن النمو ليس بتلك الضخامة في الولايات المتحدة لكون حجم السوق الحالي يقدر بنحو 10.8 مليار دولار، لكنها من جهة أخرى تشير إلى قفزة ضخمة في المجال نفسه، ولكن في أماكن أخرى من العالم. كما تتوقع الدراسة أن ينمو القطاع في منطقة آسيا: المحيط الهادي من 6.1 مليار دولار إلى 8.1 مليار، فيما ينمو القطاع نفسه في منطقة أوروبا، الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا بمعدل 5% ليصل إلى 5 مليارات بحلول 2009، وذلك بحسب ما نشرت مجلة «فوربز» مؤخرًا.
ويعني هذا أنك إذا أردت أن تصطحب عائلتك إلى تجربة فريدة في إحدى مدن الملاهي الكبرى، فربما لن يكون من الضروري التوجه إلى بلد بعيد، إلا إذا أردت زيارة معلم معين بحد ذاته، فالمتنزهات الترفيهية في طريقها إلينا. وقد أعلن بالفعل عن مشروعات ضخمة في بلدان عربية عدة، على رأسها الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى مشروعات كبرى في بلدان آسيوية كماليزيا، وكوريا الجنوبية.
ونستعرض، فيما يلي، عددًا من أشهر مدن الملاهي الكبرى في العالم:

ديزني
ما إن تذكر عبارة «المتنزهات الترفيهية» حتى يخطر اسم «ديزني» إلى الذهن. فهي الرائدة في هذا المجال، وتنامت حجمًا وعددًا حتى صارت تفتح أبوابها في باريس، وطوكيو، إضافة إلى اورلاندو، وفلوريدا، واناهايم، وكاليفورنيا، مستهدفة الأطفال بشكل رئيس، ولهذا تتخذ من شخصية «ميكي ماوس» الكرتونية شعارًا لها. وفي أي من هذه المواقع يجد الزائر مختلف أشكال الترويح عن النفس من المركبات الدوّارة، والألعاب، والمطاعم، والمقاهي، والحيوانات، والحدائق المائية إلى المراكز التعليمية.
وتنقسم «ديزني وورلد» في اورلاندو إلى أربعة متنزهات ترفيهية قائمة بذاتها هي: «المملكة السحرية»، و«مملكة الحيوان»، و«ايبسكوت»، «استديوهات إم جي إم». وعلى الرغم من أن «يورو ديزني»، التي صارت تسمى الآن «ديزني لاند باريس» بدأت بداية سيئة، فقد قلبت حظوظها، وصارت معلمًا سياحيًا بارزًا في فرنسا، وفي طوكيو تجتذب 20 مليون زائر سنويًا. وتعمل ديزني الآن على إقامة متنزهات جديدة في هونغ كونغ.

دبي لاند
مع اكتمال العمل في المرحلة الأولى في «دبي لاند» « من 2007 إلى 2010» ستصبح دبي لاند المتنزه الترفيهي الأكبر حجمًا في العالم «ضعف مساحة ديزني اورلاندو». أما المرحلة الثانية فسيكتمل العمل فيها بين عامي 2015 و2018. وستتألف من 6 «عوالم» تضم فيما بينها 45 متنزهًا فرعيًا مثل: «المتنزه الفرعوني»، ومتنزه «ألف ليلة وليلة»، وأكثر من 200 من مختلف ضروب الأنشطة الرياضية، والترفيهية، والفنية. وبينما تسعى «ديزني» إلى اجتذاب الأطفال، وأسرهم، توفر دبي لاند شيئًا للجميع من سائر الأعمار من مختلف أرجاء الدنيا. وسيمتد «عالم المباهج» وحده على مساحة 145 مليون قدم مربع بتكلفة 6.8 مليار دينار إماراتي «1.85 مليار دولار». وبالإضافة إلى كل هذا فستضم دبي لاند «عالم الرياضة» الذي سيضم ملاعب بالمعايير الدولية لمختلف ضروب الألعاب، وسيكون، بلا شك، موقعًا مفضلًا للمنافسات العالمية.

آستيريكس
مثلما أن ديزني أقام مؤسسته الشهيرة على شخصية «ميكي ماوس»، أقيم المتنزه الترفيهي «بارك آستيريكس» على «آستيريكس» الشخصية الكرتونية الفرنسية الشهيرة. وكان آستيريكس هذا الدينامو المحرك لصمود قرية صغيرة للغاليين أمام زحف الإمبراطورية الرومانية بكل شأوها.
ويقع المتنزه، الذي تدير أعماله «كومباني ديز آلب» «شركة جبال الألب»، في بلايي، محافظة واز، على بعد 35 كيلومترًا إلى الشمال من باريس، وفتحت أبوابه للجمهور عام 1989. ووقتها لم يكن معروفًا للناس خارج فرنسا، لكنه يقف على قدميه اليوم على الرغم من منافسة «ديزني لاند باريس» بفضل عدد زواره من السياح الأجانب.
وعلى عكس ديزني لاند باريس، كان المتنزه يفتح أبوابه من إبريل «نيسان» حتى أكتوبر «تشرين الأول». لكنه صار يستقبل الزوار في فصل الشتاء، أيضًا، بدءًا من عام 2007.

يونيفرسال ستوديوز
استغلت ستوديوهات «يونيفرسال» في هوليوود تخصصها في إنتاج الأفلام السينمائية لتقيم متنزهين لها: أحدهما في هوليوود نفسها، والآخر في اورلاندو، فلوريدا. وكانت الفكرة تنطلق من قناعة بسيطة تقول إن أمنية عشاق السينما هي أن «يكونوا جزءًا من الفيلم».
وعليه أصبح بوسع الزوار أن يحاربوا الغزاة من الفضاء الخارجي ليعيشوا تجربة «رجال في الزي الأسود»، وأن يمتطوا دراجات في الهواء على غرار «ئي تي»، وأن يواجهوا إعصارًا مدمرًا كما حدث في فيلم «تيويستر».
ومؤخرًا، أضافت «يونيفرسال» متنزها ثالثًا سمته «جزر المغامرات» يقوم فيه الزوار بأنشطة مستمدة من أفلام مثل: «سبايدر مان» «الرجل العنكبوت» وشخصيات كارتونية مثل: «بوباي البحّار». كما أقامت في ضواحي طوكيو متنزه «الحديقة الجوراسية»، حيث يجد الزائر نفسه وجهًا لوجه مع الديناصورات التي عاشت على الأرض قبل ملايين السنين.

ليغو لاند
تتخذ «ليغو لاند» من كارلسباد، كاليفورنيا، على بعد 48 كيلومترًا من سان دييغو، موقعًا لها، وتمتد على مساحة 128 فدانًا. ويأتي عنصر الترفيه فيها من مركباتها، ومن 30 مليون مكعب ليغو يبني بها الزوار ما يشاؤون. والزوار المعنيون هنا هم الأطفال من سن عامين إلى 12 عامًا.
وأهم معالم ليغو لاند هي «ميني لاند يو إس إيه»، وهي مجسمات مصغرة من مكعبات الليغو لأهم المعالم الأمريكية مثل: البيت الأبيض، وجسر غولدن غيت، وناطحات السحاب في نيويورك. وقد بنيت هذه بنسبة 1 إلى 120 من الأصل.
وللمتنزه، أيضًا، حديقة سفاري تجد فيها الأطفال حيوانات كالزراف، والأسود، والحمير الوحشية بنيت كلها من مكعبات الليغو، وبنسبة 1إلى1.
ويضم المتنزه مدرسة لتعليم الأطفال قيادة «السيارات» الصغيرة في شوارع مدينة «وهمية». كما يتاح لهؤلاء إظهار مواهبهم في بناء روبوتات تتحرك بفضل التقنية التي يتيحها «معهد ماساشوستس للتقنية».
ويذكر أن ليغو لاند تتخذ لها فروعًا في مدن أخرى في العالم، هي: بيلوند في الدنمارك، وويندسور في إنجلترا، إضافة إلى غونسبيرغ في ألمانيا.

سيسامي بليس
مثل «ديزني»، و«بارك آستيريكس»، يقوم متنزه «سيسامي بليس» «ساحة السمسم» على الدمى الشهيرة التي تظهر في برنامج «سيسامي ستريت» «شارع السمسم» التلفازي للأطفال. وهو برنامج أمريكي للتعليم عبر التسلية، والترفيه بدأ بثه منذ نحو 35 عامًا، واشتهرت شخصياته المتعددة مثل بيرت وايرني، وكوكي مونستر، وأوسكار.
والمتنزه عبارة عن العالم الذي تعيش فيه تلك الشخصيات بشوارعه، ومنازله، ومتاجره، ويخصص نشاطاته لمن هم في سن رياض الأطفال حتى المدرسة الابتدائية. وبالطبع فهو يشمل المراجيح، والمركبات، والحدائق، والبرك، والأحواض المائية الضحلة التي يستمتع الأطفال بالخوض في مياهها، بالإضافة إلى المعروضات التي ترمي إلى غرس حب العلوم في قلوب الصغار.
ويستطيع هؤلاء، أيضًا، مشاركة أبطالهم الخياليين في اللعب، والغناء، والانخراط في صفوف كرنفال سيسامي. وعندما يتعلق الأمر بالموسيقا فلم ينس القائمون على المتنزه أن يستمع الكبار إلى قطع الجاز، وأغاني الروك آند رول، والألحان اللاتينية.