سفر وسياحة

بنغالور

مدينة التاريخ والمستقبل

لو لم يضل الملك فيرا بالالا طريقه في أثناء رحلة صيد قبل نحو 800 عام مضت، لَما كانت قد وجدت اليوم مدينة اسمها بنغالور.. لكنه ضلّ كما تقول الأُسطورة، وكان ذلك من حسن الحظ. 

• الهند: رُفيدا جاويد
 

§ جوها المعتدل جعلها تزخر بالحدائق والمتنزهات

§ قصر بنغالور المبني عام 1887 تم تصميمه على غرار قلعة وندسور البريطانية

ظل الملك فيرا هائمًا على وجهه في الغابة، جائعًا وعَطِشان، حتى وجد كوخًا، فاندفع إليه، وكانت ساكنتَه عجوزٌ طيبة، قدمت إليه وجبة طعام من اللوبيا المسلوقة. وقد أُعجب الملك فيرا بلطفها وكرمها، وأطلق على المكان اسم « بنداكالورا» وتعني بلغة كانادا المحلية «مكان اللوبيا المسلوقة». ثم دُعيت المنطقة فيما بعد بنغالورو، حتى جاء البريطانيون ليختصروا الاسم إلى ما هو عليه الآن «بنغالور».

في الوقت الحاضر، اتخذت حكومة ولاية كارناتاكا خطوة غير محببة للشعب بإعادة تسميتها بنغالورو. على أي حال فهي ما زالت تدعى بنغالور في كل مكان.
«مكان اللوبيا المسلوقة» الآن، هو وسط المدينة الذي يعج بحركة أكثر من 6 ملايين نسمة. إنها معقل صناعة التقنية المتقدمة في الهند، وبخاصة قطاع تقنية المعلومات الذي يدر على البلد مليارات الدولارات سنويًا، ويأتي في المرتبة الثامنة بين أكبر قطاعات الصناعة الهندية، أما المدينة فهي من أسرع المدن الآسيوية نموًا.
عبر التاريخ، كان أكبر عامل جذب لبنغالور هو جوها المعتدل، فوقوعها على ارتفاع 920 مترًا فوق سطح البحر، جعلها تزخر بالحدائق والمتنزهات، حتى أن هذا البساط الأخضر يغطي 40% من مساحة المدينة، وهو ما يعطي منظرًا رائعًا من الجو في أثناء الهبوط في مطارها، وهو، أيضًا، ما جعل بنغالور أجمل مدن الهند بلا جدال.
ومن المؤسف أن صفات كانت تطلق على المدينة، مثل: «جنة المتقاعدين»، أو «المدينة المكيفة الهواء»، لم تعد تنطبق عليها الآن. فالنمو غير المسبوق الذي شهدته بنغالور خلال العقد الأخير أو حول ذلك، أدى إلى ازدياد عدد السيارات التي تجوب الشوارع سيئة الصيانة زيادةً لا تصدق، والنتيجة هي: تلوث الهواء، والضجيج، واختناقات مرورية تُفقد المرء صوابه.
أفضل مكان يمكنك اتخاذه قاعدة لتحركاتك، هو قلب بنغالور السياحي، منطقة شارع المهاتما غاندي «إم جي»، وشارع بريجيد، فهي أماكن تجمُّع الشباب، وتنتشر فيها بكثافة المقاهي، والمطاعم، ومراكز التسوق، وتبديل العملات، ومحال بيع الكتب. وبالطبع، كون بنغالور بمنزلة وادي سيليكون الهند، فإن مراكز الإنترنت تنتشر في كل مكان، لكن هذه المنطقة تشهد أكبر تجمع لها.

التنقل عبر المدينة
نظام الـنقل العام في بنغـالور مكتظ بدرجة كبيرة، ويستحسن تحاشيه. سيارات الأُجـرة «الراديو» مريحة ولكنها غالية. إذًا، يظل أمامك الخيار الأفضل وهو«الركشاو» التي تسيطر على الشوارع، وتنتشر في كل مكان. ولا تكتمل سياحتك في منطقة جنوب آسيا إذا لم تجرب هذه المركبة الآلية الصغيرة ذات العجلات الثلاث، تستطيع أن تستوقف واحدة في أي مكان، وتسأل عن مقصدك، إنها طريقة التنقل الرخيصة والعملية.

أيــن تــذهــب؟
إذا كنت تبحث عن مشغولات تقليدية حقيقية، ومنتجات الحرف اليدوية لولاية كارناتاكا، فليس أفضل من مركز كوفيري التجاري الضخم الذي تديره الحكومة، ويقع في قلب شارع المهاتما غاندي، حيث تعرض واجهات المحال التجارية ما يزودك بفكرة قيمة عن التراث الثقافي لكارناتاكا.
وبالقرب من طريق المهاتما غاندي، تقع تحفة معمارية تخطف الأنظار. إنها فيدانا سودها، ذلك المبنى الضخم الذي يؤوي الهيئة التشريعية، وهو مبنيٌّ على الطراز الدرافيدي الحديث، وفي يوم الأحد من كل أُسبوع، وأيام العطل الرسمية، يُضاء المبنى ليلاً فيبدو منظره رائعًا ومهيبًا، ويأتي كثير من الناس وعائلاتهم لقضاء أمسيات نهاية الأسبوع على مروجه الخضراء.
على الجهة المقابلة تمامًا لفيدانا سودها، تطالعك إحدى مفاخر بنغالور الرائعة. إنه مبنى المحكمة العليا الأحمر اللون، الذي بني عام 1864، هذه المنشأة الجديرة بالتصوير مبنية بالكامل بالطوب الأحمر.
ولم يأتِ إطلاق وصف «مدينة الحدائق» على بنغالور من فراغ، فإن اثنتين من أكبر عوامل الجذب السياحي للمدينة، هما حديقة لال باغ النباتية، التي أسسها الحاكم حيدر علي في مطلع القرن الثامن عشر، وحديقة ومتنزه كبّون، على اسم المفوض البريطاني السير مارك كبّون إبان الحكم البريطاني. يمكنك أن تمضي اليوم كاملاً بالتنزه في جنبات إحداها.
في حديقة لال باغ، تستطيع مشاهدة أكثر من 1000 نوع من أنواع الأحياء الموجودة في المنطقة. ولا يفوتنك زيارة البيت الزجاجي المقام على غرار قصر الكريستال الشهير بلندن. وإن كنت في متنزه كبّون فلا تترد في ركوب القطار الصغير، الذي سيأخذك في رحلة لا تُنسى عبر هذا المتنزه الجميل.
ولدى بنغالور حصتها من الآثار التاريخية، ليس أقلها قصر تـبّو في قلب المدينة القديمة، الذي كان المقر الصيـفي للـحاكم الأُسطوري، القلب الشجاع، تـبّو سلطان «ابن الحاكم حيدر علي المذكور آنفًا»، وقد بُني بكامله من الخشب،وتم البناء في وقت متأخر من القرن الثامن عشر. وعلى الرغم من أنه يبدو متواضعًا مقارنة بآثار المغول العظيمة في الشمال،إلا أنه يستحق الزيارة بكل تأكيد.
إضافة إلى البيت الزجاجي في لال باغ المنقول عن المعمار البريطاني، هناك نسخة شهيرة أخرى هي قصر بنغالور الذي بني عام 1887 على يد الحاكم شاماراجا وديار، فقد تم تصميمه على غرار قلعة وندسور البريطانية. ويقال إن هذا الحاكم أعجب في أثناء زيارته لإنجلترا بالقـلعة، وأراد أن يُـبنى مقـر إقامته على الطراز نفسه.

هل تصيد السمك؟
شريان الحياة لبنغالور، ولكثير من أجزاء جنوب الهند، هو نهر كوفيري، ولكن هذا النهر يحوي في أعماقه كنوزًا أخرى ليس أقلها سمك أبوشص اللامع. أما سمك مهسير الشهير، متعة ومفخرة الصيادين حول العالم، فيوجد هنا بوفرة كبيرة. لكن لكي تطوّح بصنارتك لاصطياده، عليك أن تحصل أولاً على تصريح بذلك من جمعية الحياة البرية لجنوب الهند، وهذه التصاريح لا تصرف خلال فترة الرياح الموسمية «من حزيران إلى أيلول»، لأنها موسم تكاثر الأسماك. ثم هناك شروط أُخرى، فعليك إعادة إطلاق الأسماك التي تصطادها إلى الماء!! طبعًا بعد الاستمتاع بها قليلاً، والإعجاب بحجمها، وأخذ الصور التذكارية كما هو معهود.