رياضة

 

المشي..

رياضة يسيرة .. فوائدها كثيرة

نظرة اجتماعية محلية سلبية تحصر المشي في نطاقات ضيقة!

§ المشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم

§ الجسم يحرق تقريبًا (60) سعرًا حراريًا لكل ميل مشي

§ بالمشي يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب

§ الإنسان الغربي يهتم بالمشي أكثر من كل شيء

يعد المشي إحدى الرياضات الأكثر شيوعًا في العالم، نظرًا لتحقيقه فوائد صحية عديدة وضرورية للإنسان، وإذا كان المشي يمارس بغرض التنقل في المسافات القصيرة نسبيًا في الكثير من الدول، فإن فوائده, من حيث كونه رياضة, تكون مضمونة. ونجد أن الإنسان الغربي يهتم بالمشي أكثر من كل شيء لذلك نجد شبابهم يتجدد، ولا تكون لحياتهم قيمة إذا خلت من ممارسة المشي بمعدل ساعة على الأقل يوميًا.
وقد يكون للبيئة الغربية من حيث الطقس والمناخ والتقاليد دور في نجاح هذه الرياضة واتساع ممارسيها بعكس بيئتنا التي تخنقنا في كل شيء، وتحتم علينا ممارسة هذه الرياضة في نطاقات ضيقة لأسباب تكون غالبًا واهية وبعيدة عن المسار الصحيح.

فوائد المشي الصحية

قبل أن نبدأ ببرنامج المشي، علينا أن نعرف فوائده وتوقعاتنا بالنسبة للصحة العامة واللياقة البدنية والنواحي النفسية الأخرى، فمزاولة برنامج المشي الرياضي بانتظام يساعد في تحسين عوامل بدنية وصحية كثيرة، والتي بالتأكيد تمنع الإصابة بأمراض العصر، ومن أهم هذه الفوائد:

• تقليل دهون الجسم
كثير منا يعتقد بأننا نتجاوز الوزن الطبيعي للجسم بكثير، ولكن هذا ليس له أهمية إذا ما عرفنا بأن المشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون في أجسامنا، والتي لا تظهر على أشكال أجسامنا. وهذه الدهون لها علاقة كبيرة مع بعض أمراض القلب، والسكري، وضغط الدم، المرتفع، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم والسرطان، وآلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض.
والمشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبخطوات بسيطة جدًا يمكن للجسم أن يحرق تقريبًا (60) سعرًا حراريًا لكل ميل مقارنة باحتراق السعرات الحرارية في الحالة الطبيعية للجسم، ولكن إذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته بمعدل ( 2.5 ) ميل في (30) دقيقة، فإن الجسم سوف يحرق (200) سعر حراري.

• خفض معدل نبض القلب في أثناء الراحة
يُعد معدل نبض القلب في أثناء الراحة في الدقيقة «عدد ضربات القلب» المؤشر لصحة عمل القلب ودقته، حيث كلما حصل الإنسان على لياقة في أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي، تحسن عمل القلب في دفع كمية أكبر من الدم بأقل عدد من ضربات للقلب.

• خفض مستوى الكوليسترول في الدم
ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يسبب الإصابة بمرض التصلب أو الانسداد الشرياني، والكوليسترول مادة دهنية تترسب على الجدار الداخلي للشرايين والأوعية الدموية، وخصوصًا الشريان التاجي الذي يغذي القلب، ما يسبب بعد مرور الزمن ضيق الشريان بالتصلب ووصول كميات قليلة من الدم إلى القلب. وفي حالات متقدمة للإصابة يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم نهائيًا إلى القلب، ما يسبب السكتة القلبية.
وعند مزاولة برنامج المشي الرياضي وباتباع نظام غذائي خال من الدهون والكوليسترول يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، وذلك بخفض مستوى الكوليسترول الكلي، وكذلك مستوى الكوليسترول الضار الذي يكون مسؤولًا عن انسداد الشريان والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي الرياضي على زيادة مستوى الكوليسترول المفيد.

• خفض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسة للإصابة بأمراض القلب، وكذلك السكتة الدماغية المفاجئة، ويؤكد العلماء والخبراء أن مزاولة المشي الرياضي بانتظام يساعد الإنسان على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية والشرايين، وكذلك يقلّل من حاجة الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم إلى استخدام الأدوية والعقاقير التي تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.