June2010Banner

 


العمل وقيمته عند
ابن خلدون

في مقدمة كتاب العبر وضع ابن خلدون أسس علمي «التاريخ والاجتماع»، ولا يزال صداها إلى عصرنا الحاضر، وتهافت على دراستها علماء من دول متقدمة في العالم. ومن المسائل التي ركز عليها ابن خلدون في مقدمته مسألة «العمل وقيمته»، إذ يحتل مقامًا ذا بال ويتقدم به على عدة منظرين في هذا المجال. وفي مقولة له «الإنسان مدني بالطبع» وهذه النزعة تقوده إلى التعاون مع الغير من أجل تغطية حاجاته في العيش. ويقول ابن خلدون في صدارة هذه المقولة «الكسب هو قيمة الأعمال البشرية». ويذهب ابن خلدون إلى تأكيد فضل العلم في إفادة حياة الإنسان وغيره من البشر، ويحيل على عدة إحالات في القرآن والسيرة. ويجمع ابن خلدون بين العلم والحاجة المعيشية للإنسان حين يقول «اعلم أن الكسب إنما يكون بالسعي في الاقتناء والقصد إلى التحصيل، فلابد في الرزق من سعي وعمل». ويؤكد ضرورة الارتقاء في قيمة العمل والإجادة فيه، فكل صناعة تحتاج إلى مهارة ما، وكل إتقان للمنتوج يحدد قيمة الجهد العملي في حد ذاته. ويرى ابن خلدون أن مصير الحضارة الإنسانية إنما هو مرتبط أشد الارتباط بالعمل والكد مهما كانت العوائق البيئية التي يقول بها.
يعد عبدالرحمن ابن خلدون رائد علم الاجتماع، ولد في تونس، وينحدر من أسرة يمنية من حضرموت، درس في تونس اللغة العربية، والقرآن الكريم، والحديث، والفقه، وكذلك العلوم العقلية والمنطق.

كتاب: في الفكر الخلدوني ليوسف الحناشي.


أكبر دولة إسلامية

أكدت الدراسات الإسلامية المعاصرة أن إندونيسيا عرفت الإسلام منذ عام 30 هجرية عندما حمل التجار العرب أخبار الدعوة الإسلامية إلى الجزر الإندونيسية، وهي تقع في قارة آسيا، وتمثل أكبر مجموعة جزر في العالم، وكانت مدينة «أجية» من أولى المدن التي تعرفت على الإسلام، ومع تزايد أعداد التجار العرب تزايدت أعداد المعتنقين للدين الإسلامي الحنيف من أبناء الجزر الإندونيسية، وقد أثرت مفاهيم الإسلام وهدايته وتفوقت على جميع الثقافات والحضارات التي كانت سائدة هناك، وتولوا بأنفسهم مهام الدعوة الإسلامية ونشرها في جميع أنحاء البلاد. وقد طبق المسلمون في أغلب الجزر الإندونيسية الشريعة الإسلامية في الحكم والاقتصاد وجميع المعاملات التجارية. ويبلغ الآن عدد المسلمين بها أكثر من 200 مليون مسلم.

كتاب غينيس العالمي للأرقام القياسية.


فن التوريق المتشابك «الأرابيسك»

هو ما يسمى فن الترقين الزخرفي «أرابيسك»، يعد فن العرب الأصيل بما يجيدونه في استخدام الخطوط المتلاقية من الطبيعة، إذ تعد بصمة فنية وعناصر جمالية يستمد الرَّاقش العناصر الأولى لفنه من ساق نبات أو ورقته، ثم ينضم الخيال إلى الإحساس بالتناسب الهندسي ليكوِّن لوحة فنية تحمل أشكالاً زخرفية فتعكف النفس على التأمل، وتنعم بالسكينة أمام الزخارف التي لا تفتأ تتزايد تشابكًا يحير النفوس بدقته الرهيفة وجاذبيته الآسرة، كذلك تتعدد التفريعات والتنويعات منها ما هو مجدول، ومنها ما هو مخرم ومنها دائري أو متكسر، فليس ثمة شيء يمكنه أن يجرد الحياة من ثوبها الظاهر وينقلنا إلى مضمونها مثل التشكيلات الهندسية للزخارف الإسلامية التي هي بلا نزاع ثمرة لتفكير رياضي قائم على الحساب الدقيق وإن انطلقت من خلال هذا الإطار التجريدي حياة متدفقة عبر الخطوط تؤلف بينها تكوينات تتكاثر وتتزايد مفترقة مرة ومجتمعة مرات، وكأن ثمة روحًا هائمة هي التي تمزج تلك التكوينات، فكل تكوين منها يصلح لأكثر من تأويل يتوقف على ما يصوب عليه المرء نظره ويتأمله منها.

كتاب: المعجم الموسوعي للمصطلحات الثقافية
للدكتور ثروت عكاشة.


باب بني شيبة

أحد مداخل المسجد الحرام، وأول باب قبل الإسلام يسمى باب بني شيبة منسوب إلى شيبة بن عثمان الحجبي، سادن الكعبة المشرفة، إذ كان بجوار بيته ويقال لهذا الباب «باب السلام». ويقع خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وكان النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، يدخل من هذا الباب لأنه مواجه للكعبة أمام مقام إبراهيم. ولهذا الباب أسماء أخرى منها «باب الجنائز»، ومنها «باب الحريريين»، لأن الحرير كان يباع إلى جواره.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.


الإعجاز العلمي في التمر

من الدلائل الواضحة على الإعجاز أن كل جزء في النخلة له فائدة عظيمة ومنها التمر، فقد وجد العلم أن للتمر فوائد جمة وآثارًا طيبة على سلامة البدن والوقاية من الأمراض، إذ يتكون التمر من المواد البروتينية المرممة للأنسجة، ومن نسب ضئيلة من الدهن، ويحتوي التمر على خمسة أنواع من الفيتامينات الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، كما يحتوي التمر على ثمانية معادن أساسية، فإذا أكل الإنسان مئة غرام من التمر يوميًا يكون قد حقق من نصف إلى خُمس حاجة الجسم من المعادن. يحتوي التمر، أيضًا، على اثني عشر حمضًا أمينيًا، وفيه مواد ملينة، ومواد مهدئة، وله آثار إيجابية في الوقاية من فقر الدم، ومن ارتفاع الضغط، ويعين على التئام الكسور، وهو ملين، ومهدئ. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن التمر لا يتلوث بالجراثيم إطلاقًا، لأن تركيز السكر العالي يمتص ماء الجرثومة، وقد عدّها بعض العلماء سبعة وأربعين عنصرًا ممثَّلة في تمرة تأكلها.

ومن الإعجاز في حديث الرسول، عليه الصلاة والسلام، فعن عائشة قالت: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، «يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله، أو جاع أهله، قالها مرتين أو ثلاثًا». وفي حديث «من تصبّح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر» أنه بهدي النبوة ونورها حدد الجرعة بسبع تمرات ولم يكن في ذاك الوقت ما يسمى بوحدة الجرام والكيلوجرام في الموازين.

كتاب الإعجاز العلمي للنخيل والتمور الصادر عن كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة القصيم. الإعداد العلمي: أ.د.أنصاري مفتاح, وأ.د.عبدالرحمن الحميد.