لأداء المناسك بيسر وسهولة

إجراءات صحية ووقائية للحجاج

 يجب الاستعداد لرحلة الحج قبل السفر بعدة أسابيع حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية التي تساعد، بإذن الله تعالى، على تأدية المناسك دون التعرض لمشاكل صحية.

د.إيهاب عبدالله خطابي

منالأسباب التي تجعل رحلة الحاج ذات طابع خاص وجود التجمع البشري الهائل في مساحات محدودة، ما يسهل انتشار بعض الأمراض الوبائية الخطيرة، وكذلك ملوثات الهواء والتربة والغذاء ومصادر المياه، أيضًاالمجهود البدني والجسماني، حيث إن الحاج يقطع نحو 36 كيلو مترًا مشيًا على الأقدام خلال رحلة الحج، ما يمثل إرهاقًا جسديًا شديدًا، خصوصًا بالنسبة لكبار السن، والسيدات الحوامل، والأطفال، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب، والسكر، وضغط الدم، والحساسية، وأمراض المفاصل والصرع، وغيرها من الأمراض التي تتأثر بالمجهود الزائد والإرهاق البدني الشديد. ويتعرض بعض الحجاج إلى الإنهاك الحراري وضربات الشمس والإصابات البدنية المختلفة نتيجة الزحام الشديد والتدافع وعدم الالتزام بتعليمات السلامة والوقاية المعلنة.

 

من أهم التوصيات التي ننصح بها الحجاج استعدادًا لحج هذا العام ما يلي:

مراجعة الطبيب قبل السفر

تُعَدُّ مراجعة الطبيب قبل السفر للحج بفترة كافية من أهم الإجراءات الوقائية لمراجعة جدول التطعيمات اللازمة، والتأكد من تلقيها في التوقيت المناسب، وكذلك أخذ الكمية اللازمة من الأدوية في حال وجود أمراض مزمنة مثل: القلب، السكر، الضغط، الصرع، الحساسية، وغيرها، وكذلك لاستشارة الطبيب إذا كانت الحالة الصحية تسمح بالسفر للحج، أو إذا كان يحتاج إلى مرافق، ولا بد من وجود بطاقة صحية مع المرضى تبيِّن تشخيص المرض والأدوية التي يستخدمونها والإجراءات الإسعافية التي يجب اتخاذها في حالة العثور على الشخص المريض فاقدًا للوعي، وأرقام تلفونات الأشخاص الذين يمكن الاتصال بهم في حالات الطوارئ.

 

تمارين اللياقة البدنية

يقوم الحاج بالمشي لمسافات قد تراوح بين 7.5 كيلو متر يوميًّا في أثناء أداء الشعائر، ما يتطلب رفع اللياقة البدنية، وذلك بمشي مسافات مماثلة بطريقة تدريجية قبل السفر بفترة كافية، ما يقلل من العبء على المفاصل والعضلات، ويقلل من الإصابات البدنية والجسدية، مثل التهابات المفاصل والكسور والتقلصات العضلية والتمزقات والآلام الجسدية المصاحبة للمجهود البدني الزائد.

 

التطعيمات الخاصة بالحج:

التطعيم ضد الحمى الشوكية «التهاب السحايا»:

يُعَدُّ التطعيم ضد الحمى الشوكية أهم اللقاحات التي تشترط الحكومة السعودية أخذها قبل السفر إلى الحج، وذلك بالنسبة لحجاج الداخل والخارج، لأن الحمى الشوكية من الأمراض المعدية الخطيرة، وإذا لم تعالج فإنها تؤدي غالبًا إلى الوفاة، وإذا تأخر علاجها قد تؤدي إلى إعاقات عصبية، واللقاح عبارة عن جرعة واحدة تحقن تحت الجلد. لا يعطى لقاح الحمى الشوكية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، ولكن يمكن إعطاؤه للمرأة الحامل.

التطعيم ضد الإنفلونزا

يعد فيروس الإنفلونزا من الفيروسات المعقدة، وله أنواع متعددة تختلف من عام لآخر ومن بلد لآخر، بمعنى أن الشخص قد تكون له مناعة جزئية ضد الفيروس الموجود في بلاده، بينما تنعدم مناعته ضد الفيروسات الأخرى، لذا فإنه يجب على الحجاج أن يقوموا بتغطية الأنف والفم عند السعال والعطس باستخدام المناديل الورقية والتخلص منها بعد ذلك، كما يجب غسل اليدين واستخدام المعقمات الموضعية التي تحد من انتشار الأمراض المعدية خلال موسم الحج، ولا ينصح باستخدام أقنعة الوجه في المناسبات العامة كالحج.

 

التطعيم ضد الالتهابات الرئوية

ويسمى لقاح «نيموكوكاس»، وهو لقاح خاص لا يعطى لجميع الحجاج، ولكنه يعطى للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية أو الفشل الكلوي أو نقص المناعة أو المرضي الذين تم استئصال الطحال لهم. كما ينصح بإعطائه للحجاج كبار السن أو الذين يعانون أمراضًا مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة. التطعيم ضد الحمى الصفراء: هذا التطعيم مطلوب من الحجاج القادمين من الدول التي ينتشر فيها هذا المرض، كالمناطق شبه الصحراوية الأفريقية، وبعض الدول في أمريكا اللاتينية، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتحديد هذه البلاد في تقاريرها الدورية.

 

شلل الأطفال

بالنسبة للأطفال الذين حصلوا على التطعيم ضد شلل الأطفال منذ أكثر من عشر سنوات يجب التأكد من حصولهم على الجرعة الأخيرة من التطعيم، وذلك قبل حصولهم على تأشيرة الحج. كما ينبغي التأكد من حصولهم على الجرعة المنشطة للثلاثي «الكزاز، الدفيتريا، شلل الأطفال».

 

التهاب الكبد الوبائي فيروس B

يوجد فيروس التهاب الكبد الوبائي في سوائل الجسم وتنتقل العدوى عن طريق الجلد باستخدام أدوات ملوثة كالأدوات الطبية عند طبيب الأسنان أو غيرها من الأدوات الشخصية لمريض مصاب بالفيروس كأدوات الحلاقة التي يستخدمها الحجاج للتحلل من الإحرام، لذلك يجب على جميع الحجاج التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي.

 

المخاطر الصحية المرتبطة بالحرارة والشمس

ترتفع درجات الحرارة بالمملكة العربية السعودية طيلة العام بما في ذلك فصل الشتاء الذي قد تصل فيه درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة، وتشتمل المخاطر الصحية التي ترتبط بارتفاع درجة الحرارة والشمس علىحروق الشمس، والجفاف، والإنهاك وضربة الشمس. ولتجنب احتراق القدمين من الرمال الصحراوية التي تصل درجات حرارتها إلى درجات مرتفعة، ينصح بارتداء أحذية ذات نوعية جيدة يمكن حملها في الحقائب الخاصة في أثناء الصلاة.

 

الحوادث والإصابات

تتفاوت الإصابات والحوادث من إصابات طفيفة وشائعة نسبيًا كإصابات القدمين إلى إصابات خطيرة كالتي تحدث في أثناء تدافع الحجاج لرمي الجمرات، لذا ينصح بتجنب أوقات الذروة، وبالنسبة لكبار السن والعجزة يمكنهم توكيل غيرهم لأداء هذا المنسك نيابة عنهم تفاديًا للتعرض للمخاطر.

 

نصائح صحية أخرى

مستلزمات طبية

ينصح جميع الحجاج أن يحملوا معهم بعض المواد الطبية الأساسية كالمسكنات البسيطة، واللصقات، والأدوية المضادة للإسهال والأدوية المضادة للجفاف. وعلى الحجاج الذين يستخدمون علاجات خاصة أن يأخذوا معهم كمية كافية من الدواء الخاص بهم طيلة فترة الحج، إضافة إلى نسخة من الوصفة الطبية.